القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد القهوة وأضرارها على صحة الإنسان

 




نبذة مختصرة عن القهوة

تعتبرالقهوة من أهم وأشهر المشروبات الساخنة ، والمصنوعة من حبوب البن، إضافة إلى أنها تحتوي على أكثر من 1000 مركب طبيعي من المواد الكيميائية النباتية التي تعزز مناعة وصحة الجسم،ويحتوي البن على مادة الكافيين التي لها فوائد وأضرار على صحة الإنسان، وفيما يلي سنتعرف على فوائد القهوة وأضرارها.

بعض فوائد القهوة 

فوائد القهوة عديدة ومتنوعة،وسنذكر منها مايلي.

1. تقلل الإصابة بمرض السكري

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث حول هذا الموضوع،وتبين أن القهوة تقلل من الإصابة بمرض السكري.

2. تحسين صحة الأوعية الدموية 

يفيد شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين من زيادة ضغط الدم،وتنشيط الجسم

3. تحسين الذاكرة والإدراك

تعمل القهوة على تحسين الوظائف الإدراكية مع التقدم في السن، وتساعد في تحسين القدرة الإدراكية مع تحسين الذاكرة على المدى القصير.

4. تقلل خطر الإصابة بسرطان

  تحتوي القهوة  على مادة Praxanthine. التي تؤدي إلى إبطاء هذه المادة الكيميائية أسفل نمو أنسجة الخلايا في سرطان الكبد وتليف الكبد .

5. تحسين مستوى الكولسترول 

تحتوى القهوة على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تحسين مستوى الكولسترول في الدم ، وتساعد في حماية القلب من الأمراض  .

6. تمنع تسوس الأسنان

 القهوة تمنع تسوس الأسنان، فهي تحتوي على مادة تسمى العفص التي تقلل من تشكيل الرواسب في الأسنان.وشرب القهوة يقلل أيضا من نمو البكتيريا .

7. القهوة تمنع الصداع 

تؤثر القهوة على الأعصاب في الدماغ ، لذلك فإن تناول القهوة في المراحل  المبكرة من الصداع يقلل من فرص حدوث الصداع الشديد ،ويقي من الأكتئاب .

8. تحافظ على صحة البشرة 

 تساعد القهوة  في الحفاظ على صحة الجلد،فهي تحتوي على  المواد المضادة للأكسدة التي تمنع سرطان الجلد والأمراض المرتبطة بهِ.، ويقلل من ظهور المشاكل المتعلقة بالجلد مثل حب الشباب.

9. تقلل من الشعور بالتعب والألم 

شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية المتعبة ،يساعد في منع الشعور بالتعب والألم.

10.تحسين المهارات والقدرات

 أفاد عدد كبير من المختصين  والمدربين الرياضيين بأن إستخدام الكافيين في القهوة يساعد في تحسين المهارات  والقدرات في الكثير من الرياضات بشكل عام، والرياضيين الذين يعانون من قلة النوم بشكل خاص.

أضرار القهوة

رغم فوائدها المتعددة والمتنوعة، إلا أنها لا تخلو من بعض الأضرار، وسنذكر منها مايلي

1.التأثيرعلى  الجهاز العصبي

كما سبق لنا وذكرنا أن القهوة تحتوي على الكافيين، الذي يحتوي على بعض الآثار الضارة والتأثير السلبي له على الجهاز العصبى مثل زيادة في معدل ضربات القلب،وتهيج الأمعاء الدقيقة، والقلق، والعصبية ، وزيادة والجوع والعطش.

2.الإصابة بقرحة المعدة

تحتوي القهوة على بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة مثل: الكافيين، وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيسبب المتاعب والمشاكل لمن يعانون من الإلتهابات المعوية، لذا ينصح الأطباء تجنب شرب القهوة للذين يعانون من مشكلات هضمية .

3.  الإصابة بهشاشة العظام

يمكن أن تحفز القهوة الجسم على إفراز الكالسيوم في البول، وفقدان الكالسيوم اللازم لبناء العظام يسبب انخفاضًا في كثافة العظام ويمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام .

4.زيادة الشعور بالتوتر والعصبية

إن شرب كميات كبيرة من القهوة ،يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل هرمون الكورتيزول، والأدرينالين، و يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب .

5. جفاف البشرة وظهور التجاعيد

وكما أكدنا أن القهوة تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، إلا أن الإفراط في شرب القهوة بشكل كبير يمكن أن يؤثرعلى الجلد ، ويؤدي لجفاف البشرة والتجاعيد، لذلك يفقد الجلد رطوبته ومرونته وتظهر عليه التجاعيد، لهذا ينصح بشرب كوب من الماء بعد شرب القهوة.

6.الإصابة بالإسهال

 تسرع القهوة  عملية إفراغ المعدة ومرور الطعام للأمعاء دون هضمه بشكل كامل، مما يجعلها تعمل كملين للفضلات ومحفز للإسهال .

7. زيادة الوزن

تؤثر القهوة على مستوى السكر في الدم،  والارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم يؤدي إلى الرغبة في تناول الحلويات وزيادة الشهية .

8.ارتفاع ضغط الدم

يسبب شرب القهوة بشكل كبيرفي ارتفاع في ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بالضغط .

أنواع القهوة المختلفة

1.القهوة الخضراء

2.القهوة بالحليب  

3.قهوة الموكا

4.الإسبريسو

5.الكابتشينو

نصائح لتجنب أضرار القهوة

وهذه أهم النصائح لتناول القهوة بالطريقة الصحية .

1. تناول وجبة خفيفة أولاً

2. تجنب إضافة السكر للقهوة

3. توقف عن الإفراط في القهوة

4. أضف بعض القرفة إلى القهوة

5.لا تتناول القهوة مساءً

6. اختيار نوع القهوة


تعليقات

التنقل السريع