القائمة الرئيسية

الصفحات

كل ماتريد معرفته عن تركيا 2021





 أين تقع تركيا

تقع تركيا بين قارة آسيا وقارة أوروبا، في موقع استراتيجي يغلب على طبيعته البحار، ففي الشمال يحدها البحر الأسود وفي الجنوب يحدها البحر الأبيض المتوسط، بينما تطل من الغرب على بحر إيجة، ويحدها من الشمال الغربي بحر مرمرة ، لذلك فهي تتمتع بطبيعة جغرافية ذات أهمية سياحية من الطراز الرفيع، وتتمتع بطقس معتدل دافئ ورطب صيفاً، بينما يميل طقسها نحو البرودة في الشتاء.

الدول التي تحد تركيا

الشرق: إيران وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا.
الغرب: بلغاريا واليونان.
الشمال: روسيا وأوكرانيا.
الجنوب: سوريا والعراق.

أكبر مدن تركيا وأهمها 

إسطنبول: وهي من أهم وأكبر المدن في تركيا ومركز البلد المالي، تمتاز بإرث حضاري وثقافي رائع، بلغ عدد سكانها 15.03 مليون نسمة 
أنقرة: العاصمة السياسية لتركيا، يبلغ عدد سكانها 5.44 مليون نسمة.
ازمير: تقع غرب الأناضول، وتُعَد المدينة الثالثة الأكبر من حيث عدد السكان في تركيا بعد إسطنبول وأنقرة، ويبلغ عدد سكانها 4.27 مليون نسمة.
بورصة: تقع مدينة بورصة شمال غرب البلاد، في منطقة مرمرة، بين مدينتي إسطنبول وأنقرة . ويبلغ عدد سكانها 2.9 مليون نسمة.
أضنة: يبلغ عدد سكانها 2.1 مليون نسمة، ويقع مركز المدينة على نهرسيحان، على بعد 30 كيلومتر من البحر الأبيض المتوسط جنوب الأناضول.

 الاقتصاد في التركي

يٌشكل الاقتصاد التركي عجلة مستمرة التأثير والتقدم خلال السنوات القليلة الماضية، فيما تعتمد تركيا على الصناعة والزراعة والتجارة والمعادن في اقتصادها، وتزدهر قطاعات السياحة والأعمال في الاقتصاد التركي يوماً بعد يوم نتيجة الرواج السياحي والاقتصادي في البلاد، لذلك تشهد تركيا حالة مكتملة الأركان من النشاطات الاقتصادية على جميع أراضيها، بالإضافة إلى مجالات السياحة التي تفتح بصورة مستمرة أبواب جديدة للطلب على شقق للبيع في تركيا، حيث تتجه الأنظار إلى العاصمة الاقتصادية للبحث عن شقق للبيع في اسطنبول، وتعيش البلاد حالة من التقدم الاقتصادي الذي سيدفع بنمو الاستثمار عامة خلال السنوات القادمة.

 اللغة والديانة في تركيا

اللغة التركية هي اللغة الرسمية للبلاد، إذ يبلغ عدد المتحدثين باللغة التركية (70 – 75 %) من إجمالي عدد السكان الأتراك، وتأتي اللغة الكردية منزلة معتبرة في عدد المتحدثين بها بنسبة 18% من عدد السكان، إذ تبث شبكة القنوات التركية بعض البرامج باللغات واللهجات المحلية، مثل: اللغة العربية واللغة البوسنية والكردية والشركسية، لعدد جيد من الساعات أما عن الدين .فيدين 98% من السكان الأتراك بالإسلام كدين رئيسي لهم، والبقية تتوزع على الطوائف والديانات الأخرى كالمسيحية، وأقلية من اليهود.

التنوع العرقي في تركيا

تتنوع الأعراق في تركيا وتظل الغالبية العظمى من السكان ذات العرق التركي الأعلى بنسبة 70%، وتأتي الجماعات الكردية بنسبة 20% في المركز الثاني، ويتقارب القوقاز والعرب بنسبة 2.2% في المركز الثالث والرابع، فيما تشهد أقلية لا تتجاوز 1% من الفرس وأذربيجان وغيرها من الجماعات العرقية ذات الأقلية في البلاد، وجميعهم يحميهم القانون التركي إذ يتمتعون بكافة الحقوق التي حددها لهم الدستور.

 السياحة  في تركيا

السياحة في تركيا تمتاز بالتنوع وقد اصبحت في السنوات القليلة الماضية وجهة عالمية للسياحة بفضل ما تمتلكه من مقومات تحقق لها ذلك.قليلاً ما تجد بلداً آخر ينافس مدن تركيا السياحية بتنوعها الحضاري والثقافي فهي توفر لك الأماكن الطبيعية ، المعالم التاريخية ، المنتجعات الساحلية ،وكذلك الآثار العثمانية المتميزة كالمساجد الكبيرة ، و مراكز التزلج. وشلالات المياه والكهوف والخلجان الجميلة وأسواق كبيرة وكذلك المطاعم الفاخرة التي تقدم أشهى المأكولات إنها حقاً جنة في الأرض، ناهيك عن الاستثمار في تركيا، الذي غدا قبلة للمستثمرين العرب، كل ذلك جعل من تركيا مزاراً سياحياً عالمياً يتربع بالترتيب السادس كإحدى أهم دول السياحة في العالم.

الطبيعة في تركيا

 توفرتركيا الكثير من الأماكن المختلفة والمتنوعة عن بعضها لتكون بذلك أرضت جميع الأذواق، فيختار الزائر المنطقة التي تتناسب مع رغبته ومن هذه المناطق الطبيعية 
شلال صودوشان: هو شلال مرتفع يقع في مدينة يالوفيا، ويتميّز بمظهره الرائع حيث يُحيط بأعلى الشلال الكثير من الأشجار الكثيفة، ويزوره السياح، والسكان المحليّون باستمرار بسبب سهولة الوصول إليه. 
 أنطاليا: وهي مدينة كبيرة تقع بين جبال طوروس والبحر الأبيض المتوسط، لذلك اكتسبت طبيعتين ممزوجتين مع بعضهما، وهما الطبيعة الجبليّة والساحليّة، وأُنشئ في المدينة العديد من المطاعم والمقاهي والمنتجعات الشاطئيّة، لتزيد بذلك جمالها وتجذب عدداً أكبر من الزوار إليها. 
بحيرة أبانت: وهي بحيرة جميلة تمتاز بامتداد الأشجار الخضراء بكامل طريقها، كأشجار الصنوبر والتنوب، كما يوجد حولها العديد من الحدائق المميّزة، ويذهب السُياح إليها للاسترخاء، وأيضاً للممارسة هواية ركوب الدراجات المتوافرة فيها، وللوصول إليها يحتاج الزائر ساعتين بالسيارة من مدينة أنقرة.
تلال باموكالي: وهي عبارة عن تلال مغطّاة بالجليد والمياه الزرقاء، وبرغم من أنّها ملئية بالجليد إلا أنها تحتوي على البرك الدافئة الغنيّة بالمعادن والعناصر المفيدة، لذلك تُعتبر مكاناً سياحيّاً للاستجمام وللعلاج على حد سواء، وتكوّنت تلك التلال بفعل النشاط البركانيّ فيها بالقدم.
 جبل أولوداغ: وهو جبل شاهق الارتفاع، ويتميّز الجبل بأنه مُغطى بالثلج في الشتاء، لذلك يُمارس فيه هواية التزلّج، أما في الصيف فيعود لطبيعته شبه الخضراء، ويُستغل لممارسة هواية تسلّق الجبال.
 جبل بولو كوب أوغلو: وهو من الجبال الخضراء الجميلة والمبهرة للأنظار، لذلك أُطلق على الجبل مُسمى جنة الله على الأرض. جبل حسن: وهو جبل يشبه القمم البركانيّة في تشكيله، ويُغطيه الثلج بشكل كبير، ويبلغ ارتفاعه 3263 متراً، وغالباً ما يستخدمه السُكان والسُياح للممارسة هواية التزلج بكل راحة واستمتاع.
 
مواضيع ذات صلة

تعليقات

التنقل السريع